خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين ويضاف له النقل حالة الوقف وإذا وقف خلف عن حمزة على كلمة أرأيتم كان له في الهمزة الثانية التسهيل قولا واحدا وله في الهمزة الأولى الأوجه الثلاثة السابقة وهي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا قل أراهيتم قل أراهيتم قل اراهيتم وقرأ الباقون
بالتحقيق من غيذ سكت في الحالين غير ان خلادا يضاف له النقل حالة الوقف فلخلاد اذا وقف على كلمة اراهيتم واجهان هما النقل والتحقيق من غيذ سكت وعلى كل منهما تسهيل الهمزة الثانية هكذا قل اراهيتم قل اراهيتم واما الباقون فيقرأون بالتحقيق من غيذ سكت في الحالين مع تحقيق الهمزة الثانية هكذا قل أرأيتم فيما عدا قالون وأبا
جعفر والكسائية فإن قراءتهم في كلمة أرأيتم على النحو التالي قرأ قالون وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية بين بينها كذا قل أرأيتم وقرأ الكسائي بحذفها هكذا قل أرأيتم وقرأ الباقون بتحقيقها هكذا قل أرأيتم قوله تعالى ارأيتم ان ميم جمع بعدها همزة قطة قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحدة ورش وابن كثير وابو جعفر وقرأها قالون
بالاسكان والصلة ووقف الثلاثة عليها بالاسكان وكذا الباقون في الحالي وهي عند من وصلها حال الوصل من قبيل المد المنفصل فورش يقرأها بالاشباع أرَأيتمُوِنْ أرَأيتمُوِنْ وابن كثير يقرأ بالقصر هكذا أرأيتمُوِنْ وأبو جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة يقرأان بالقصر هكذا أرأيتمُوِنْ وقالون على وجه توسط الصلة يقرأ هكذا
أرأيتمُوِنْ وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا أرأيتم إن أرأيتم إن وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين قوله تعالى إن أهلكني الله قرأ ورشٌ بنقل حركة الحمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا إن أهلكني وقرأ خلفون عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين
ويضاف له النقل حالة الوقف هكذا إن أهلكني إن أهلكني إن أهلكني فقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف قوله تعالى أهلكني قرأ حمزة بإسكانياء الإضافة في الحالين هكذا إن أهلكني الله ومن معي مع مراعاة سكت خلف بخلف عنه على الساكن المفصول وقرأ الباقون بفتح ياء الإضافة في
الحالين هكذا إن أهلكني الله ومن معي قوله تعالى ومن معي أو رحمنا قرأ شربة وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر بإسكان الياء هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا وهي عندهم مدٌ منفصل فيعكوب يقرأ بالقصر هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا وحمزة يقرأ بالإشباع هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا والباقون يقرأون بالتوسط هكذا
وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا وقرأ باقي القراء بفتحاء الإضافة هكذا وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا قوله تعالى فَمَنْ يُدِيرُ الْكَافِرِينَ فَمَنْ يُدِيرُ نول سكنة بعدها يا قرأ خلفٌ عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا فَمَنْ يُدِيرُ وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا فَمَنْ يُدِيرُ ورق قرأ ورش حالة الوصل هكذا فَمَنْ
يُدِيرُ الْكَافِرِينَ وفخّمها الباقون حالة الوصل هكذا يجير الكافرين مع مراعات إمالة الألف من كلمة الكافرين لأبي عمر ودور الكسائي ورويس ووقف الجميع على الرائب الترقيق هكذا يجير قولوه تعالى الكافرين قرأ ورش بتقليل الألف قولا واحدا هكذا يجير الكافرين وأمال الألف أبو عمر البصري ودور الكسائي ورويس هكذا الكافرين
وفتح الباقون الألف هكذا الكافرين قوله تعالى من عذاب أليم عذاب أليم قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا عذاب أليم وقرأ خلفنا عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا عذاب أليم ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له
النقل حالة الوقف